غريب و عجيب :سليانة ...مائدة مائية غنية و الارياف تعاني العطش

سليانة نيوز ...

 كثيرة هي الارياف التابعة لمعتمدية سليانة الجنوبية والتي تشكو من العطش لكن اللافت للنظر ان المائدة المائية متوفرة وقادرة على تغطية احتياجات اكثر من ولاية حسب أحد المصادر المسؤولة، فلماذا إذن حرم السكان من هذه الثروة المائية؟


في الآونة الاخيرة قام اهالي منطقة اولاد بن عبدة بعملية احتجاج لما قاموا بقطع الطريق لعدم مد المنطقة بالماء الصالح للشرب رغم وجود شبكة لتصريف المياه ليتدخل والي الجهة ويعدهم بالحل العاجل وفي اقرب وقت ممكن. منطقة اولاد بن عبدة والتي تعد احدى اكبر المناطق ليست الوحيدة المتضررة من عدم توفر المياه داخل البيوت بل معظم المناطق التابعة لمعتمدية سليانة الجنوبية نذكر منها ريف اولاد زناق وريف العمارصية وريف المسايعية وسيدي مرشد والزرايبية وغيرها من المناطق المحاذية لها كلها تشكو العطش في ظل الحرارة الشديدة في فصل الصيف والطلب المتزايد على المياه في مثل هذه الاوقات، فالمائدة المائية لمنطقة جبل السرج قادرة على تغطية عدة ولايات لسنين عديدة حسب احد المصادر العاملة بمندوبية الفلاحة حتى انه بين ان سد وادي لخماس المتواجد هناك به مياه عذبة ل

ا تتوفر في مناطق اخرى من ولايات تونس وان المياه المتوفرة به متأتية من العيون . وسد وادي لخماس ليس الوحيد فالمياه موجودة بجبل السرج حتى ان المار من الطريق الرابطة بين ولايتي القيروان وسليانة يلاحظ المياه المهدورة بشكل يدعو للتساؤل. فعين سكرة والتي تتوفر بها المياه المعدنية كانت في ما مضى مصدرا لمعمل مياه معدنية اغلق لأسباب تعود لمحاولة سيطرة عائلة الطرابلسي عليه لكن «الثورة» حالت دون الفوز بتلك الغنيمة المتأتية من الطبيعة .

لفتة نظر من قبل الهياكل المعنية بضرورة التفعيل في انقاذ تلك الارياف من العطش المحدق واستغلال الموارد الطبيعية على احسن وجه حتى يتسنى لسكان تلك الارياف ضمان العيش الكريم بعد ان كان مفقودا لسنوات طوال فاقت خمسة عقود من الزمن.

0 commentaires

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات سليانة نيوز